أخطاء غذائية تمنعك من خسارة وزنك

شاركي هذه المعلومات مع صديقاتكShare on Facebook1.6kTweet about this on TwitterShare on Google+0Email this to someone


أخطاء غذائيه تمنعك من خسارة وزنك:
1- عدم تناول وجبة الفطور:

يعتقد البعض بأن عدم تناول وجبة الفطور تساعد على تقليل السعرات المكتسبة خلال اليوم، لكن ما يحدث في الجسم هو عكس ذلك حيث أن الجسم يعمل على تقليل حرق السعرات ويحافظ عليها بسبب عدم تناول الطعام. لذلك تذكروا بأن تناول وجبة الفطور يساعدكم على تقليل الوزن لأنه يحفز عملية الأيض بالتالي يبدأ الجسم بحرق السعرات الحرارية بشكل أفضل بدل تخزينها. وننصحكم بتناول فطور كامل يشمل البروتين لتزويدكم بالطاقة والألياف لتشعركم بالشبع لفترة أطول.

2- عدم الالتزام بحجم الحصص الغذائية:

من قواعد النظام الغذائي المتوازن الإلتزام بحجم الحصص الغذائية، وللتأكد من حجم الحصة التي تتناولونها يجب إستخدام أكواب وملاعق القياس
لتحديد حجم الحصة.

3- تناول الطعام واقفاً:

البعض يتناول الطعام واقفاً لتوفير الوقت لكن ذلك يدفع لتناول كميات أكبر من الطعام و بطريقه سريعة مما يؤدي لزيادة الوزن.

4- قلة النوم:

إذا أردت تقليل وزنك فعليك بأخذ قسط كاف من النوم. لأن قلة النوم تؤدي لإرتفاع الهرمون المحفز للشهية مما يزيد في تناولك للطعام وذلك بحسب دراسة نشرتها المجلة الأمريكيه لعلم الأوبئة.

5- عدم تناول كمية كافية من الخضار:

للحصول على نظام غذائي متوازن يُنصح بتناول خمس إلى سبع حصص من الخضار والفواكة. وكلما كان النظام الغذائي اليومي يحتوي كمية أكبر من الخضار والفواكة تصبح عملية فقد الوزن أسهل وأسرع وذلك لما تحويه من عناصر غذائية كثيرة ومتنوعة وسعرات حرارية قليلة.

6- اللقم الكبيرة:

أظهرت الدراسات أن الشخص يشعر بالشبع بشكل أسرع إذا قطع طعامة إلى قطع صغيرة.

7- المشروبات الغازية:

إن شرب المشروبات الغازية يجعل من فقدان الوزن أمراً صعباً حتى المشروبات الغازية الدايت. أوضحت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون علبتين أو أكثر من المشروبات الغازية الدايت لهم محيط خصر أكبر 500% من الذين لا يشربونها أبدا.

8- عدم شرب الماء:

يجب المحافظة على شرب الماء بانتظام وبكميات كافية لأنه يساعد في فقدان الوزن. شرب الماء قبل الوجبات يساعد على تناول الحصة المحددة فقط، وتناول الطعام الغني بالماء كالخضار والفواكة سيشعرك بالشبع بشكل أسرع بالتالي تناول كميات أقل من الطعام.

9- تناول الطعام في الخارج:

إن تناول الطعام خارج المنزل في المطاعم يجعلك تتناول كمية أكبر من الطعام وذلك يعني سعرات حرارية عالية. إذا كان لابد من تناول الطعام خارجاً فأنصح باختيار الغذاء الصحي كالسلطات دون إضافات أو اللحم المشوي.

10- عدم تدوين ما تأكل:

إن كتابة الطعام الذي تناولته خلال اليوم يساعد في الحفاظ على نظامك الغذائي ويساعد في معرفة السعرات التي تتناولها يومياً.

11- ممارسة التمارين الرياضية بمعدة فارغة:

إن من الخطأ ممارسة التمارين الرياضية دون تناول الطعام فذلك يؤدي إلى حرق السعرات الحرارية من العضلات بدلا من حرق الدهون. وهذا لا يساعد أبداً في فقدان الوزن.

12- تناول الطعام أمام التلفاز:

تناول الطعام أمام التلفاز أو الكمبيوتر يجعلك تأكل بشكل أكبر، لذلك حدد وقتاً لتناول الطعام في المكان المخصص لذلك.

13- عدم تناول كمية كافية من الطعام:

كثير من الأشخاص يلجأون لتجويع أنفسهم ظناً منهم أنها الطريقة الأمثل لخسارة الوزن. لكن ذلك يخل عملية الأيض، ويجعلهم يتناولون كميات كبيرة وقت العشاء. لذلك يجب تناول خمس إلى ست وجبات بحصص قليلة.

14- عدم تناول جميع المجموعات الغذائية:

يجب أن يشمل النظام الغذائي جميع المجموعات الغذائية بما فيها الكربوهيدرات لتزويد الجسم بالعناصر الغذائية المختلفة، و لكن يجب التركيز على الحبوب الكاملة.

مقالة لؤلؤة2005.

شاركي هذه المعلومات مع صديقاتكShare on Facebook1.6kTweet about this on TwitterShare on Google+0Email this to someone